عمالقة عين الذهب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
عمالقة عين الذهب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
عمالقة عين الذهب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عمالقة عين الذهب

مرحــــبـــــــا بك في منتدى عمالقة عين الذهب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
منتدى رائع والاروع أن تساهم معنا في رقيه
اهلا . وسهلا . مرحبا Bienvenue .Welcome

 

 من وحي السنة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mino.
عضو جديد
عضو جديد
mino.


عدد الرسائل : 743
العمر : 31
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

من وحي السنة Empty
مُساهمةموضوع: من وحي السنة   من وحي السنة Emptyالجمعة ديسمبر 12, 2008 1:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان, وله ضراط حتى لا يسمع التأذين, فإذا قضي النداء أقبل, حتى إذا ثو ب بالصلاة أدبر, حتى إذا قضي التثويب أقبل, حتى يخطر بين المرء ونفسه, يقول: اذكر كذا, اذكر كذا, لما لم يكن يذكر, حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى, وفي رواية: فإذا لم يدر أحدكم كم صلى ثلاثا أو أربعا , فليسجد سجدتين وهو جالس«.
ولمسلم عن جابر مرفوعا : إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة ذهب حتى يكون مكان الروحاء قال سليمان - أحد الرواة - فسألته عن الروحاء فقال: هي من المدينة ستة وثلاثون ميلا «.

فيه فوائد: الأولى: فيه دليل على فضل الأذان, لأن الشيطان يولي عند سماعه وذلك لتضمنه على ذكر الله وتوحيده, ودعوة عباده إلى الصلاة, وهذا مما يغيظ الشيطان, فلذا يهرب عند سماعه.
قال النووي - رحمه الله - قال العلماء: وإنما أدبر الشيطان عند الأذان, لئلا يسمعه فيضطر إلى أن يشهد له بذلك يوم القيامة, لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يسمع صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة«.
قال: وقيل: إنما يدبر الشيطان لعظم أمر الأذان, لما اشتمل عليه من قواعد التوحيد, وإظهار شعائر الإسلام وإعلانه.
وقال ابن عبدالبر: ؛إنما يفعل ذلك ما يلحقه من الذعر والخزي عند ذكر الله, وذكر الله تعالى في الأذان تفزع منه القلوب ما لا تفزع من شيء من الذكر, لما فيه من الجهر بالذكر وتعظيم الله تعالى فيه, وإقامة دينه فيدبر الشيطان لشدة ذلك على قلبه«. ا. ه-..
وقد ورد في فضل الأذان أحاديث كثيرة:
ففي الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول, ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه... الحديث«.
وعن معاوية رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المؤذن أطول الناس أعناقا يوم القيامة« رواه مسلم وفي البخاري عن أبي سعيد وفيه: ؛فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة«.
الثانية: فيه دليل على استحباب رفع الصوت بالأذان, حيث ذكر النبي صلى الله عيه وسلم أنه إذا نودي بالصلاة أدبر وله ضراط إلى غاية لا يسمع فيها الأذان, فدل على أنه كلما زاد في رفع صوته زاد الشيطان في الإبعاد, ويدل لذلك رواية مسلم الأولى من حديث جابر, وفيه إنه سئل عن الروحاء فقال: هي من المدينة ستة وثلاثون ميلا .
وقد روى البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال لرجل: إذا كنت في غنمك أو باديتك, فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء, فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس, ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة« سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وبو ب عليه البخاري: باب رفع الصوت بالنداء.
وبو ب عليه النسائي: باب الثواب على رفع الصوت بالأذان.
قال ابن حجر - رحمه الله -: وفي الحديث استحباب رفع الصوت بالأذان ليكثر من يشهد له ما لم يجهده أو يتأذى به«.
ولذا استحب الفقهاء - رحمهم الله - أن يكون المؤذن صيتا , أي رفيع الصوت, لأنه أبلغ في الإعلام.
وهذا يدل على استحباب رفع الصوت بالأذان ولو كان لوحده لحديث أبي سعيد المتقدم.
قال ابن حجر: ؛وفيه أن أذان الفذ مندوب إليه ولو كان في قفر, ولو لم يرتج حضور من يصلي معه, لأنه إن فاته دعاء المصلين فلم يفته استشهاد من سمعه من غيرهم.
الثالثة: أن ظاهره يدل على أن الأذان الذي يهرب الشيطان عند سماعه, هو الأذان الذي يكون للصلاة, وبعد دخول وقتها لكن روى مسلم في صحيحه عن سهيل أبي صالح قال: أرسلني أبي إلى بن حارثة, قال: ومعي غلام لنا, أو صاحب لنا, فناداه مناد من حائط باسمه, قال: وأشرف الذي معي على الحائط فلم ير شيئا , فذكرت ذلك لأبي فقال: لو شعرت أنك تلقى هذا لم أرسلك, ولكن إذا سمعت صوتا فناد بالصلاة, فإني سمعت أبا هريرة يحد ث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الشيطان إذا نودي بالصلاة ولى وله حصاص«.
فهذا يدل على أن أبا صالح السمان فهم أن المقصود من هروب الشيطان هو الاتيان بصورة الأذان, ولو لم يكن للإعلام, بدخول وقت الصلاة.
ويؤيده حديث ؛إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان« أخرجه أحمد وغيره, وإسناده ضعيف.
قال المناوي رحمه الله: وظاهره أنه ليس المراد بالأذان هنا حقيقته الشرعية بالإتيان بأي ذكر كان«.
قلت: وهذا الذي فهمه أبو صالح هذا الظاهر, أن المراد الإتيان بصورة الأذان, ولو لم يكن للصلاة.
الرابعة: حرص الشيطان على إفساد صلاة العبد, حيث إنه يذك ره ما لم يكن يذكر, يقول: اذكر كذا, اذكر كذا, لما لم يكن يذكر«, ولمسلم في رواية: فهناه ومن اه«.
وقد بي ن لنا النبي صلى الله عليه وسلم علاجه, بما ثبت في صحيح مسلم أن عثمان بن أبي العاص - رضي الله عنه - أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله, إنه الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي, يلبسها علي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذاك شيطان يقال له خنزب, فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه, واتفل على يسارك ثلاثا «.
ومن العلاج أيضا - أي مما يعين على حضور القلب في الصلاة -: استشعار عظمة من تقف بين يديه, وهو رب العالمين وإله الأولين والآخرين, ومالك يوم الدين, فإذا كب ر العبد استشعر عظمة الخالق عز وجل فخشعت جوارحه, وحضر قلبه.
ومنها: تدبر ما تقرؤه أنت أو يقرؤه إمامك, فإن تدبر كتاب الله والوقوف عند معانيه يعين على حضور القلب والخشوع في الصلاة.
ومنها: المبادرة إلى الصلاة مع سماع النداء, وصلاة السن ة الراتبة القبلية, أو تحية المسجد, ثم قراءة ما تيسر من القرآن قبل الصلاة, أو الانشغال بذكر الله عز وجل والتسبيح والتحميد أو حضور درس علمي أو محاضرة أو نحو ذلك.
ومنها: الاستعانة بالله عز وجل وسؤاله حضور القلب في الصلاة.

إذا لم يكن عون من لله للفتى
فأول ما يجني عليه اجتهاده

وقل دائما (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ousel-bourouba.yoo7.com
ousel2008
عضو مميز
عضو مميز
ousel2008


عدد الرسائل : 1116
العمر : 31
الموقع : --------------------
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 08/12/2008

من وحي السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي السنة   من وحي السنة Emptyالثلاثاء ديسمبر 30, 2008 1:52 pm

مشكووووووووور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ousel2008
عضو مميز
عضو مميز
ousel2008


عدد الرسائل : 1116
العمر : 31
الموقع : --------------------
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 08/12/2008

من وحي السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي السنة   من وحي السنة Emptyالثلاثاء ديسمبر 30, 2008 1:56 pm

مشكووووووووووووووووور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الامين
عضو
عضو
محمد الامين


عدد الرسائل : 114
العمر : 32
الموقع : ousel-bourouba.yoo7.com
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

من وحي السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي السنة   من وحي السنة Emptyالأربعاء يناير 14, 2009 8:14 pm

الله يحفضك مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيوتة2010
عضو
عضو
أيوتة2010


عدد الرسائل : 110
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

من وحي السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي السنة   من وحي السنة Emptyالخميس يناير 22, 2009 5:38 pm

جزاك الله خيراااااااااااااااااا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من وحي السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من كنوز السنة ....
» كيف نتعامل مع السنة ؟
» السنة الثالثة ثانوي bac

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عمالقة عين الذهب :: مجال الدين :: الحديث-
انتقل الى: